أرشيف لـماي, 2010

مئات السنين مرت على معظم دول العالم و الكهرباء لم ترمش بعينها خوفاً على سلامة و حق المواطن الذي يعيش على الكهرباء , اصبحنا مثل الرجل الآلي الذي يتغذى و ينام و يسهر و يعمل و يشرب عليها …..

منذ بضعة سنين انقطعت الكهرباء في البرازيل لمدة 15 دقيقة ,انقلبت شوارعها الى شوارع الفوضة و الخراب مطالبين بالكهرباء و بعدم مسوؤلية الدولة و بعض من رفع دعوة قضائية على الدولة و خاصة على وزير الطاقة بسبب ما سببه من حالات نفسية لدى اطفالهم , وكذلك فعل الشعب في بعض الدول الاخرى بسبب انقطاع الكهرباء .

اما في لبنان , تاتي الى الدولة الاكثر انفتاحاً تقريباً في الشرق الاوسط , هنا وزير الطاقة و الى من يتبع حزبياً ان لم يسرق على حساب المواطن تعتريه حالة نفسية شديدة لا  علاج لها , و يعتبرها ذهب خالص , لم يقدر على سرقته .

و من جهة اخرى تخصخصها الدولة بسبب الميزانية المحدودة و كأنها شركة تابعة لابيهم ليست لدولة لبنان , و تراهم جالسين في منازلهم غير آبهين للمواطن الذي يسهر ليال الصيف الحار دون كهرباء آملاً بنسمة هواء عليلة , و يترك المواطن ليعيش عيشة لا رحمة من فرن الصيف لينام و يحلم بغدا عله يكون فرجاً .

و هؤلاء الحكام ان رمشة الكهرباء لثانية في بيوتهم ادخلوا مسببين قطعها الى السجون محتميين بحصانتهم المزورة , و التي اسميها بالمفترسة آكلة لحوم البشر تنهش بلحم المواطن كل يوم .

و ترى الكهرباء في بعبدا ” القصر الجمهوري ” لا تنقطع و لو للحظة و في الاشرفية لانها الجميزة و على مشارف السوليدير و في السوليدير لانها المقصود الاول و الاخير للسياح و اغنياء البلد و في الحمرا لانها في محيط قريطم و فيردان لانها تابعة لعين التينة و اما في الضاحية الجنوبية لانها تابعة للمربع الامني لا نرى الا زرازير السيجارة و اضواء القدحات و ان راينا الكهرباء فتعمي عيوننا بسبب ” الاطفي اضوي ” و في البقاع و لا احد ينكر الحرمان البقاعي نراها مثل ايام الكسوف و الخسوف وفي الشمال و الجنوب , يعتمون قلوبنا و حياتنا لكي ينوروا دروب سرقتهم , ليسرقوا مدخول الضراءب لهذه الشركة و يضعون الميزانية في بوز المدفع و يقولون لا نستطيع ان نعطيها 24\24 لجميع المناطق اللبنانية , و الضريبة في لبنان تعتبر من اغلى الضراءب في العالم و الحد الادنى 750,000 ل ل .

انا ساسلم جدلاً بان الميزنية لا تسمح , لدينا من الماء و الانهار في لبنان اكثر من اي دولة في العالم ,لماذا لا يبنون السدود التي تساعد على الري الصحي و تخزين الماء و توليد الطاقة الكهرومائية …؟؟!!

و لدينا في البقاع اراض شاسعة شبه صحراوية لا يعيش فيها لا انسان ولا حيوان ولا نبات , لماذا لا يبنون المراوح الهوائية للطاقة التي تكفي البقاع و المناطق المجاورة …؟؟!!

لم يبقى للمواطن الا الهواء و الماء و قليل من الطعام ليعيش وهو ساكت لا يتكلم و كانه شيء ياكله الصدء و يغطيه شرشف من الغبار العاجي اللون لا نسمة هواء ينفخ عنه غبار السياسيين الذين يعملون على احتكار الهواء ليعدموا الشعب و يسكتوه و صدق من قال ” لي طلع الجحش على الميدنة يروح ينزلو ” , و لا احد غير الشعب العاضض على جرحه يحل و يربط بامور عيشه و حقه .

و بئس دولة مركبة و شبه ممزقة تهدينا الديمقراطية الكاذبة . 

 

في كل لبنان و بين جميع المجتمعات اللبنانية , عندما تسمع و تتكلم عن الحشيش , يأخذك تفكيرك الى صوبٍ واحد و هو البقاع , هناك تزرع وهناك تحصد زهناك تقطف و هناك تطبخ , و المجتمعات التي تطلبها و تتعاطاها و من يزرعها .

من ناحية اخرى تاتي الدولة بقرار منع الزراعة و تلفها في حال الزرع و تاتي الجرافات و المعدات الزراعية التابعة للجيش اللبناني او المستأجرة من احد المزارعين و الذي يكون في نظر المزارعي الحشيش خائن , و تبدأ التلف في محصولٍ يعتبر عند ابن البقاع هو الحل الاول و الاخير للفقر و الحرمان الذي يعيش فيه اليقاعي , فمن يدافع عن محصوله يغدو طافراً او هارباً من الدولة بسبب اطلاق النار على الجيش دهاعاً عن لقمة عيشه و تلصق به عشرات التهم, ومن يدع الجيش في خاله و في تلف المحصول و يترك امره لله .

و يصعد بعض السياسيين ليقول نعم لتلف الحشيش و نعم لزرع البطاطا و الخضار في ارض البقاع الخصبة و من جهة اخرى تراه يسترد الخضار الاجنبي الى لبنان و يقتل محاصيل الخضار و يقتل المزارع ايضاً .

اليس من المفروض ان يغدو هذا السياسي طافراً ايضاً و ملاحقته من قبل المزارعين و الشعب بالبطاطا و ضربه بها .

و ترى وزير الزراعة اللبناني البقاعي الاصل المحزّب في حزبٍ شعاره المواطن و يتكلم في الوطنية المطلقة جالساً على كرسيه في وزارته غير آبه لما يحصل لابن بلده او قريته بعد ما قال في برنامجه الانتخابي ان المزارع البقاعي محروم و الزراعة محرومة و المحاصيل محرومة البيع في البلد , و يجب على وزير الزراعة ان يدافع عن محاصيل البلد و يصدّر منها لا ان يسترد اليها .

اما المزارع الذي يستيقظ على كذب الوزير ” ابن القرية ” و على نفاقه امام ابناء شعبه و اللبنانيين كلهم , ياتي المزارع على تلف البطاطا و الخضار وزرع الحشيش لسد جوع اطفاله .

ثم تاتي حملات المخدرات و تصب غضبها على المزارع اللبناني و على ما يزرعه من حشيش و ما يسببه لاولاد الوطن متناسيين المخدرات الاخرى التي تاتي في حقائب السياسيين المحتكرين للحصانة السياسية غير آبهين لشباب الوطن .

لماذا هذه الحملات ضد المخدرات لا تعمل على تقوية زراعة الخضار و دعمها سياسياً و مناطقياً و مالياً و تجارياً لتعوض على المزارع الفقير و المحروم , ومن بعدها الانطلاق في حملتهم ضد المخدرات و خاصة الحشيش .

الحشيش بحد ذانه لا يمكن الادمان عليه مثل المخدرات التي تاتي عن طريق السياسيين ” البودرة ” و التي يتنشقها الانسان و التي تسبب بالادمان مدى الحياة .

لماذا الدولة لا تحتكر زراعة الحشيش في رخص كرخص زراعة الدخان و تراقب الزراعة و القطف و تشتري الحشيش لاغراض صحية , او رفع سعر المحاصيل الزراعية و تقدمة البذور و الشتل مجاناً للمزارع لكي ينسى امر الحشيش بالاطلاق و يبدأ زراعة الخضار و تحسين اقتصاد الزراعة في البلد و الاستفادة من تصديره الى الدول الاخرى .

ان المزارع الذي يزرع الحشيش ليس حباً بالحشيش بل حباً بكسر حالة الحرمان و الفقر و هو يطالب و بشدة الدولة على البديل لكن لا حياة لمن تنادي . 

تجارة النساء

Posted: 27/05/2010 in طفران

تجارة النساء

 

منذ زمن كانت الرجعية سائدة في معظم دول العالم و خاصة دول العرب .

الرجعية الفكرية والاجتماعية .

كانت هذه الرجعية عند الرجال او الاهل في حق النساء ظاهرة يشعة , تظلم النساء عندما تولد و تكبر ز تتزوج , لتبقى عند زوجها خادمة في سبيل ارضائه و ارضاء اهلها , هذا لا شك انه منافي للعقل و الحياة و العدل .

في بعض الاماكن او عند معظم المجتمعات كانت التساء عرض و شرف , و من يسبها او يحتقرها كانت الدنيا تقوم ولا تقعد وكان الدفاع عنها يصبح في بعض المراحل الى الثأر .

وبعد مر الزمن وتقدم الوقت اصبح التطور الفكري والاجتماعي تطور اباحي …..

عندما الرجل ياخذ زوجته الى الاوتيلات وينتظرها لكي تنهي عملها وعلى يده طفله , هذا ليس تطور فكري بل هو تطور رجعي .

عندما تاتي الفتاة الحسناء التي تكون في ابها حلتها وتراها , لا تقدر الا ان تقول ” يا الله ما اجملها ” ولكنك تراها تدخل الاوتيل طالبة رقم غرفة الشخص لتذهب و تبدأ عملها .

عندما تكون الفتاة طالبة في الجامعة محترمة امام رفاقها وتكلمك في الذوق و عن الاخلاق الحميدة تقول في نفسك :”صبحان من خلق ” و في الليل و ما ادراك ما الليل تبدأ افلام الأكشن الخلاعية .

عندما ياتي صاحب سيارة الاجرة ” المعتر” ومعه خمس او سبع بنات لينزلهن في الاوتيلات و في الصباح يلطم حظه على قلة العمل و الرزق امام ركابه نقول عنه ” يا حرام ” اما في الحقيقة تقول ” يحرم جلدو عن عضمو ” .

عندما يكون الشاب الحسن المظهر جالسا قرب مدخل الاوتيل منتظرا فريسته ” الخليجية ” , ان كانت فتاة ياخذ المال مقابل المتعة وان كان رجل يجلب له ما تشتهي النفس من نساء و ياخذ المال ايضا .

هل هذا هو التطور الذي تتمخترون به امام الغير , هل هذه هو الفكر المنفتح الذي فتح ابواب نحن بالغنى عنها وتتباهون به , هل هذه هو المجتمع الفاسق الذي فسق الشرف و العرض و فسق ما لم يفسقه احد .

انه زمن عار , زمن الفجور على من تطور قبل اوانه و تتكلمون به امام العالم و بثقة .

كفى فخرا بهذا التطور الرجعي انه مسخرتنا امام العالم , كفى الآن و غدا و بعد غد و الى ما لا نهاية و الى يوم الكفى .

لا اعرف ان يوما من الايام سياتي و نترحّم على ايام زمان ورجعيتها .

نحن لسنا بفرعون الذي ينتظر فتاة بعد فتاة لفض عذريتهن ,احترموا نسائكم انهم امهات المستقبل امهات اطفالكم و قد يأتي اليوم و يقال عن ابنك انه ابن زانية .

كفى ……….كفى ………….كفى……..      

حنين الى بيروت

Posted: 25/05/2010 in طفران

 

بيروت العتيقة 

اشتقت لها , اشتقت لمدينة النور ,نور العالم , اشتقت الى شواطئها , شواطىء بحر من الحب و الحنين يضرب بامواجه على رمال براقة ليروي ارضها ما جمع من حنين و ما التقط من حب على مر السنين .

انه الحنين في شوارعهم العتيقة , حنين ليل بيروت الهادىء و مكانس عمال السوكلين الشرفاء يخربشون ارصفتها خربشة لطيفة . حنين لموسيقى بيروت التي تطربك ليلا نهارا و ترقص على نغماتها في سهرات يرفض جفن العين ان يغمض لجمالها , حنين الاوراق الكينا التي تتطاير على ارصفتها , حنين لناس بيروت , اناس لطفاء كريمون و مرحبون , حنين الى اليمام السارح في سمائها والدوري المائج على نسماتها , حنين لمن غنى بيروت من عظماء الطرب الاصيل , حنين الى نساء بيروت التي اعطتهن سمرة شمسها و جمال قمرها ودفء شواطئها , حنين الى رجال بيروت التي اعطتهم من النخوة والكرامة في صمودها والتي رفعت روؤسهم عاليا من شموخها , حنين الى عمال بيروت بمساعدهم بنوا و بقلوبهم اعطوا , حنين ليس كاي حنين , حنين ليس كحنين مغترب , حنين ليس كحنين الشوق , حنين ليس كحنين العاشق , انه حنين لا وصف له , حنين الدم في عروقي , حنين اسمها على جبيني , حنين معسّل من القلب بنكهة بيروت ……. انه حنين الى أمي بيروت . 

يوم التحرير

Posted: 24/05/2010 in طفران

25 ايار , يوم استؤصل السرطان من كبد لبنان , سرطان كان يدنس ترابه , و يغتصب قراه .

استؤصل من قبل رجال هزوا كيان الامة , بعملياتهم نظفوا , بارجلهم هزوا , بمساعدهم اطلقوا نار جهنم على دخيل في بلاد خرجت مقاومين كتب التاريخ عنهم , سرنا على مسارهم , تكلمنا ثوراتهم , وكتبنا عنهم كلمات رن صداها في افق الكون و لون دماء شهداءهم شفق السماء .

25 ايار , دروس وملاحم سطرت على دفاتر الاسرائيليين وبعض حكام العرب , سطرت لتحفظ في روؤسهم , و تسمّع في فصل تاريخي آخر ” ان اتى ” .

حرر جنوب لبنان ودقت طبول الفرح والاعراس , اعراس النصر و افراح الحرية , تنهد لبنان من هواء الجنوب الطيب , روائح العنبر والبخور وصرخت المآذن ” الله اكبر ” ورنت اجراس الكنائس واذ ببوق الملائكة ينفخ ارض الجنوب المقدسة وقد رويت بدم شهداء العز والفخر وباركت الجنوب .

صعد الشاعر ” عمر الفرة ” صارخا : ” جنوبي الهوى قلبي ….. وما احلاه ان يغدو هوى قلبي جنوبيا ”

عذرا سيدي الشاعر ولكن اسمح لي ان اقول :” مقاوم الهوى قلبي ……. وما احلاه ان يغدو هوى قلبي شهيدا”

* ان المقاومة حق لي ولكل لبناني شريف , ليست المقاومة احتكار لطائفة او حزب معين بل حقنا كلنا ان نكون في الصفوف الامامية في الدفاع عن الارض التي ولدت و تربيت و كبرت فيها , لسنا جبناء ابدا , لقد ولدنا لنكون مقاومين وتربينا على حبها على حب القتال في سبيل الوطن وليس القتال في سبيل حزب او طائفة .

حقي المقاومة ………..حقي الشهادة

كلنا للوطن

Posted: 23/05/2010 in طفران
 
 

كلنا للوطن….. للعلى للعلم

هكذا يبدأ نشيد الوطن , وطن الحرية , وطن الاستقلال .

في اي وطن اصبحنا , هل هو فعلا وطن الحرية , حرية الجيب , ام وطن الاستقلال , استقلال الكراسي .

اصبح الشعب في دولة كانت ” سويسرا الشرق ” والتي اصبحت ” سويسرا السرق “, سرق الحريات و الحقوق , اصبح الشعب قطيع غنم وراع يصفّر , ويضرب الحجر لتوجيههم .

في زمن قد غلب الحزب الدولة والحركات السياسية الوطن وتجمعات طائفية في قوقعة التعصب و الرجعية , اصبح الوطن كلمة تقال لا وزن لها ولا قيمة , و يضرب المثل : ” الكلام ببلاش , كتر منو “

اذا كان لبنان كلمة , والوطن وصف , والشعب المفعول به , والحاكم الفاعل عندها يصبح لبنان خبر كان ويصقت الاعراب.

اعراب الدول : ” اذا تكلم لبنان اسكتوه , اذا نطق لبنان اخرسوه , اذا تحرك لبنان كرسحوه , اذا تنفس لبنان خنقوه واذا نام لبنان اضجعوه “.

اصبح لبنان ورقة تواليت تتداولها الدول الاقليمية في حماماتها وادخلت اليها الميكروبات ” الاحزاب ” الطائفية لتسرح وتمرح دون ترياق وهذه الميكروبات تغذيها هذه الدول الوقحة .

اصبح قرار لبنان و اللبنانييون قرار الاحزاب و المجموعات الطائفية , قرار الوطن نهكته الدول مم جعله وطن الاحزاب ولبنان الاحزاب

وتغير نشيدنا ليصبح :” كلنا للاحزاب…….. للعلى للالوان .

انا لا احب الكلام عن بلدي ووطني واكره من يسيء للبنان لكن ما قلته هو من حزني على لبنان وما ساقوله و سابقى اردده هو : ” افتقد لبنان ” .

 

تعرفت عليها في مخيم ترفيهي , لم اكن اعرف انها ستكون صديقة لي , صديقة مشاعري , صديقة قلبي , الى ان دارت الايام لتصبح ما هي عليه الآن الصديقة المحبة زيتا

لم أعتقد في يوم من الايام ان اجد شخص لديه هموم اكبر واكثر من همومي ولكني وجدتها نائمة على جبل بركاني ينفث هموم الدنيا

واصبح كلامي معها كلام من القلب الى القلب , شرحت و حكت و تنهدت لي كما فعلت انا

لا اعرف ان كانت تحس بنفس الحرية التي احس بها عندما اكلمها او اسألها لكني كنت اصبح طائر مغردا في سمائها , عصفور يتنقل من غيمة الى اخرى متمتعا بحريتي

زيتا , حروف قرمزية جمعت اسمها

ز : زينة نفس طاهرة

ي : يحيى الاحساس من جديد

ت : ترسانة حب و حنين

ا : اهل للثقة العمياء

هكذا جمعت هذه الاسطر اسمها

صديقتي زيتا : اعرف انه لم ياتي اليوم لاكون شاكرا لك , عذرا على الايام التي اضجرتك فيها لكني لم اجد من يواسيني غيرك , فكنت اول من افكر فيه لا اعرف مدى سعادتي وانا اكتب هذه الكلمات الرائعة لفتاة اروع , علني اكون شاكرا ولو لقليل وان تكون هذه الكلمات طرق او زواريب الى ان اراكِ

طفران

Posted: 22/05/2010 in غير مصنّف

طفران …. من أنا ؟

أنا طافر في الارجاء …… أتنقل من الى ….. لعلني أنتشق هواء لبنان . لبنان ؟! …. خرابة لبنان ؟! …. قهوة لبنان ؟! …. عذرا …. اني أشم رائحة فساد …… لبنان ….. دمار …..لبنان ….. لا أمل للبنان في حياتي ……. أو …… لا أمل لي في حياة لبنان …… طافر بين الحاوياة علني أرى مستقبلي ……. في ورقة جريدة ممزقة ……. في علبة حمص فارغة ……. أو …… في قشرة موز …….. طمعا في رزقي …… أو …… في علة رزقي ……. غارقا في وهمي ……. وهم الحياة اللبنانية المترفة ……. أين أنا …….. و……. من أنا …….؟! انا لست أنا …… أنا …….طفران …..!!

مصرائيل

Posted: 22/05/2010 in طفران

عُرفت مصر اثناء حكم ” عبد الناصر ” بمصر العروبة بثورة عبدالناصر التي رسّخت فكرة العروبة عند معظم العرب الى ان قتل “الناصر” ناصر العروبة على يد بعض المعارضين له بالتنسيق مع الموساد الاسرائيلي و بدأ التغلغل الاسرائيلي في مصر يدخلها كالنعس خطوة خطوة , الى ان اصبحت مصر راضخة لقوانين اسرائيل وهذه القوانين تطبقت سابقا و الآن لتمسك زمام الامور برجل ” الطفل ” ليحكم مصر ( كلمة “طفل ” اي انه كما يقال له يفعل ” يدار ” ) .
وبدأت الشكوك في عروبة مصر من بعض المحافظين على عروبتهم و الذين نجو من اغتيال العروبة مع ” الناصر”.
عندما خرج وزير خارجيتها ” ابو الغيط ” في لبنان ليقول امام الشعب ان اسرائيل عدوة لنا كلنا , امطرته اسرائيل استنكارات على قوله في لبنان , ليعود و يخرج مجددا قائلا ان اسرائيل ليست بعدوة و ليست بمحبة حفاظا على ماء وجهه .
اذا كانت خارجية مصر ايست بعدوة اسرائيل فكيف داخليتها بعدما وضع ” حسني مبارك ” ( الحاكم الطفل ) يده بيد الاسرائيليين لمبادرة السلام معهم و التواصت مع العرب للسلام مع اسرائيل .
ايها ” الحاكم الطفل ” الم تعلمك ثورةً وجدت في عهد ” الناصر ” شيء الم يعلموك شهدائها شيء الم تتعلم من لبنان الصمود شيء و من مقاومته الم تتعلم كيف وقفت الجزائر في الامم المتحدة امام اسرائيل لشتمها بسبب الحصار على غزة و انت لم تحرك ساكن . ….. العفو لقد حركت ساكن , لقد حركت معبر رفح لاغلاقه امام اطفال غزة , معبر رفح الذي كان نافذة ليتنفسوا منه الغزاويين لقد خنقتهم و حاصرتهم , الاسرائيليين كانوا اوفى منك عندما ادخلوا للغزاويين المساعدات بينما انت قاتلتهم لعدم دخولهم اراضيك النجسة .
يا شرفاء العالم و ثوار العالم انهضوا .
يا ايها ” الناصر ” انهض لترى خلفك , لقد كانت الدولة التي حكمتها في عهدك كانت ” مصر العروبة ” ” مصر الثورة ” و قد اصبحت من بعدك

” مصرائيل ”

انا لست بكاتب ماهر لكن حزني على ما اسمها مصر اصبح غضبا